عدد الرسائل : 1032 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 31/01/2007
موضوع: 4 X 4 SUV الشاحنات متوسطة الحجم الثلاثاء مارس 11, 2008 10:52 am
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر لمن تأخرت عليهم بهالرسالة لكن الظروف كانت أقوى .. وإن شاء الله ما أتأخر مرة ثانية نبدأ الرسالة بسيارتين من إنتاج شركة فورد .. أول : فورد إكسبلورر المندرجة تحت قائمة الشاحنات الخفيفة SUV ومحركها ذو الست أسطوانات والذي يولّد طاقة أقل من المتوقع بكثير مقارنة بباقي السيارات ألا وهي 231 حصان فقط منحصرة في محرك سعته 4 ليترات بعزم مقارب للـ 275 رطل .. أما الصمامات فهي SOHC التقليدية .. فأستغرب كيف بقت فورد على هذا المحرك .. ففضلا عن تطويره قامت بطرح محرك ذو ثمان إسطوانات في السوق الأمريكية .. وهذا ينتقص من قدر سمعة فورد في حلبة الشاحنات الخفيفة .. لكن الحق يقال إن السيارة فيها عزل عن الصوت الخارجي بشكل غير طبيعي .. فقط المحرك قد أحبط الكثير من راغبي السيارات المصنعة من فورد صور فورد إكسبلورر
ثاني : هي سيارة ميركوري ماونتنير والتي تتشابه مع فورد إكسبلورر من ناحية المحرك والشاسيه لكن تختلف قليلا في التصميم الداخلي وخارجيا إختلاف المقدمة والمؤخرة فقط .. هذا الفرق بين السيارتين وإلا فهما وجهان لعملة واحدة صور ميركوري ماونتنير
سيارات جنرال موتورز .. أول : شيفروليه تريل بليزر التي لم تتغير منذ عام 2002 أو بالأصح أواخر عام 2001 كما هي تطل علينا لكن بمحرك مختلف جبّار ذو ست أسطوانات على خط واحد I-6 فورتيك سعته 4.2 لتر يولّد أقصى طاقة وصلت إليها شيفروليه لمحركات الست إسطوانات وهي 294 حصان وبعزم أقوى يقارب الـ 300 رطل .. وهذا يؤكد تخلّي جنرال موتورز عن المحركات الست إسطوانات ذو الحرف V لإثبات فشلها أمام المحركات ذو الحرف I .. وقد أنتجت شيفروليه نسخا تجريبية للتريل بليزر تحمل إسم إس إس ذو ثماني إسطوانات وهو المحرك المستخدم في الشيفروليه تاهو والجي إم سي يوكون صور شيفرولية بليزر
ثاني : جي إم سي إنفوي أيضا غيّت محركها إلى محرك ذو ست إسطوانات متتالية كسابقتها فورتيك وبنفس السعة 4.2 لترات ولكن بقوة أقل نسبيا وهي 275 حصان ولكنها تعد قوية بين مثيلاته .. أما إنفوي دينالي والمطروح فقط في السوق الأمريكية فقد حمل محرك جي إم سي يوكون ذو الثمان إسطوانات على شكل V فورتيك يولّد طاقة ضخمة تفوق المركبة بمرات عدّة وهي 355 حصان تعمل أربع إسطوانات في حالة عدم الإحتياج لكامل المحرك تماما كما في شيفروليه تاهو وجي إم سي يوكون .. فأستغرب أولا من أن جي إم سي إنفوي لم يتم وضع نفس المحرك القوي للشيفروليه بليزر .. مع إن الشيفروليه تاهو والجي إم سي يوكون يملكون نفس المحرك وشيفروليه سوبربان وجي إم سي سوبربان وكاديلاك إسكاليد يملكون أيضا نفس المحرك .. على الأقل لرفع أداءه أمام باقي السيارات .. وكذلك إنفوي دينالي محركه أكبر بكثير من حجمه فليس هناك أي توافق صورة جي إم سي إنفوي
ثالث : جي إم سي أكاديا الحديثة التصميم والغريبة على الجي إم سي .. ديناميكية الشكل ومرنة إلى درجة لا يمكن تصوره .. أحد الأصدقاء إشتراها وأنا جربته .. شبابية وعائلية بنفس الوقت وصغيرة الحجم .. أما محركها فهو ذو ست إسطوانات على شكل V بسعة 3.6 ليترات يولّد قوة لا تضاهى تكسر حاجز الـ 300 حصان وتزيده حصان واحد .. يعني 301 حصان لمحرك ذو ست إسطوانات على شكل V لم تصل أي سيارة لنفس هذه القوة بعد .. مما يجعل جي إم سي أكاديا الأقوى في فئته صور جي إم سي أكاديا
تويوتا لها سيارتين .. أول : تويوتا راف فور اليابانية الصنع تأتي بثلاثة أبواب وبخمسة أبواب .. تم تزويدها بمحرك إقتصادي يحمل أربعة إسطوانات على نمط I بسعة 2.4 ليترات يولّد 125 حصانا وبعزم 224 رطل .. هذه السيارة لا تحسب ضمن قائمة الـ SUV's ولكن تم وضعها لأن ولد خالتي أشغلني فيه صورة تويوتا راف فور
ثاني : لكزس آر إكس 330 والتي تنافس إنفينيتي إف إكس 350 قد حضرت بمحرك VVT-I وتعني Variable Valve Timing – Injection وهي التقنية التي تتبعها أكثر الشركات المصنعة للسيارات وأولها تويوتا التي تستخدمها بأغلب سياراتها إذا ما كانت كل سياراته .. فسعة هذا المحرك هي 3.3 ليترات بطاقة تبلغ 280 حصان .. ناهيك عن التقنية الترفيهية بالداخل صورة لكزس آر إكس 330
بي إم دبليو إكس فايف سيارة تنضم لنفس القائمة .. وتحمل محركين أحدهما ذو ست إسطوانات متتالية على شكل I سعته 3 ليترات بقدرة حصانية 260 حصان .. أما الآخر فمحرك ذو ثماني إسطوانات على شكل V بسعة 4.8 ليترات يولّد طاقة لا بأس بها وهي 350 حصان .. مع أني توقعت أكثر من هذه القدرة لمحرك من صنع شركة بي إم دبليو صور بي إم دبليو إكس فايف
فولكس واجن طوارق الذي تم تطويره فقد كان محرك ذو ثماني إسطوانات يولّد 280 حصان .. الآن أصبح المحرك الأول (بنزين) ذو ست إسطوانات على شكل V بسعة أقل بكثير من المعقول 2.6 ليتر يولّد 280 حصان .. أما المحرك الثاني (بنزين) فهو ذو ثماني إسطوانات على شكل V وبسعة 4.2 ليترات يولّد 350 حصان .. وهناك أيضا محرك غير موجود في الأسواق الخليجية وهو محرك (بنزين) ذو إثني عشرة إسطوانة .. أما محركات الديزل فهي إما ذو ست إسطوانات أو عشر إسطوانات وطبعا غير متاحة في دول الخليج صور فولكس واجن طوارق
شركة نيسان تستعرض سياراتها والممثلة بأول : نيسان باثفايندر الجديد بمحرك من 6 اسطوانات على شكل V تبلغ سعته 4 ليترات يعمل على توليد قوة 270 حصاناً والذي تغير شكله بالكامل في عام 2006 حتى أنه تأخر في الظهور في ذلك العام .. وقد طرحت نيسان مؤخرا باثفايندر ذو الثماني إسطوانات لمنافسة التريل بليزر إس إس والإنفوي دينالي .. وهذا المحرك مستعار من نيسان أرمادا ذات محرك جبّار سعته 5.6 ليترات صور نيسان باثفايندر
ثاني : نيسان مورانو وهو المقارب لصديقه من نفس العائلة وهو إنفينيتي إف إكس 350 يحمل محركا سعته 3.5 ليترات ذو ست إسطوانات على شكل V يولّد قدرة حصانية معتدلة تقريبا مقارنة بباقي السيارات من نفس الفئة وهي 266 حصان .. ويعيبها أنها تمتلك شاشة كبيرة في السيارة لكنها ذات لون واحد ولمعلومات السيارة فقط وليست للملاحة أو لعرض الدي في دي صور نيسان مورانو
ثالثا إنفينيتي إف إكس 350 ذو الشكل الرياضي والملفت للأنظار والمنافس العتيد للكزس آر إكس 330 يأتي بمحرك ذو ست إسطوانات على شكل V يولّد قدرة حصانية تقارب الـ 290 حصان . وهو أفضل السيارات الموجودة بعاليه من ناحية الشكل وبعده تأتي جي إم سي أكادي صور إنفينيتي إف إكس 350
وأخير .. جيب شيروكي أعتقد أنها إستنفذت كل ما لها من تقنية وقوة .. فقد حضرت بمحرك يقل قوة عن جيب شيروكي التسعينات .. فقد كانت سعة المحرك 4 ليترات وبقوة تقارب الـ 200 حصان .. أما حاليا فقد أصبح المحرك بسعة 3.7 ليترات وبحجم أصغر كسيارة عن سابق عهده .. عموما السيارات المذكورة بأعلاه كلها تعلو الجيب شيروكي .. فلا أعلم ما سبب تدهوره .. لكنها في تراجع واضح صور جيب شيروكي